الخميس , 23 نوفمبر 2017
الرئيسية » مجلة بلدية حارة حريك » المهندس علي سليم: أعمالنا تشمل الخدمات الثابتة والطارئة

المهندس علي سليم: أعمالنا تشمل الخدمات الثابتة والطارئة

مجلة البلدية

العدد العاشر

أيار 2012 ــ جمادى الآخرة 1433

الصفحات الرابعة والثلاثون والخامسة والثلاثون

 

رئيس لجنة الأشغال والخدمات في بلدية حارة حريك المهندس علي سليم: أعمالنا تشمل الخدمات الثابتة والطارئة

تواصل لجنة الأشغال في بلدية حارة حريك مهامها المعتادة المتمثلة بتأدية خدمات ثابتة في دائرة محيطها سواء في تواصلها مع المواطنين أو ما تنفذه من أعمال على الأرض، حول ذلك كان لنا لقاء مع رئيسها الأستاذ المهندس علي سليم الذي أفادنا بأن دائرة الأشغال والخدمات في بلدية حارة حريك تشمل ما يلي:

1 ـ الخدمات الطارئة اليومية التي تلبي طلبات المواطنين والتي ترد إلى البلدية أو التي يقوم بها الجهاز الفني ذات الاختصاص ضمن برنامج الكشف الدائم المستمر على البنى التحتية والأضرار التي تطرأ عليها نتيجة مرور الزمن والاستخدام المتواصل لها نذكر منها على سبيل المثال:

أ ـ إصلاح الأعطال التي تطرأ على خطوط مياه الشفة الناتجة عن الصدأ والتلف الذي يصيب هذه القساطل القديمة والتي كانت بمجملها من المعدن أو نتيجة أخطاء في تركيب الوصلات التي تغذي المباني والتي تكون قريبة جداً من مستوى الطريق حيث يتكسر بعضها بسبب حركة السيارات.

ب ـ سحب مياه الأمطار بواسطة مضخات عائدة للبلدية من بعض المستودعات التي تتسرب إليها المياه إما عبر جدران الدعم المنفذة بطريقة غير سليمة أو عدم وجود مصبات تجميع لهذه المياه قبل وصولها إلى المستودع عبر نزلة السيارات أو نتيجة تسرب المياه الجوفية من أرضية المستودع وهذه المشكلة سببها عدم وجود مضخات خاصة بهذه المستودعات تعمل بشكل آلي أو لسوء أعمال الصيانة أو لانقطاع التيار الكهربائي أثناء وجود هذه المشكلة لذا ننصح أصحاب هذه المستودعات بتركيب ما يلزم بالطريقة الفنية السليمة تفادياً للأضرار المادية والأضرار التي تصيب المنشأ أي هيكلية المبنى.

ج ـ صيانة مستمرة لخطوط الصرف الصحي وسيول الأمطار وتنظيفها من النفايات التي تصل إليها عبر فتحات التجميع وذلك باستعمال آليات البلدية بشكل أساسي أو بواسطة الوسائل التقليدية في الأماكن أو الأحياء التي يتعذر وصول الآليات إليها وهذه المهام تكاد تكون يومية ويؤديها جهاز فني متخصص يلبي وبشكل فوري الحالات الطارئة. كذلك تقوم البلدية قبل خريف كل عام بحملة تنظيف شاملة لخطوط تصريف مياه الأمطار حيث يتم تنظيف عشرات الكيلومترات من هذه الخطوط الممتدة بطول شوارع حارة حريك الرئيسية.

د ـ صيانة واصلاح ما يتكسر من بلاط الأرصفة واصلاح البوردير واستبدالها حيث تلزم الحاجة كذلك اصلاح الريكارات واستبدال الأغطية المتكسرة أو التي يسرق منها.

هـ ـ اصلاح خطوط الكهرباء المتقطعة في الحالات الطارئة والتي تستدعي تدخلاً سريعاً لرفع الضرر ضمن الامكانيات الفنية المتاحة والصلاحيات التي تسمح بها الحالات الطارئة لتأمين السلامة العامة. كما يقوم الجهاز الفني المختص بصيانة دورية لشبكة الانارة الموزعة على جميع طرقات بلدة حارة حريك الرئيسة منها أو الداخلية سواء باستبدال أجهزة الانارة أو صيانة اللوحات الكهربائية التي تعمل بشكل آلي أو استبدال الخطوط الكهربائية المتقطعة والتي تغذي أجهزة الانارة هذه.

ز ـ صيانة الحدائق والجزر المزروعة بالأشجار والشتول والمساحات المزروعة بالحشيش الأخضر سواء بريها بشكل دائم خاصة خلال فصل الصيف أو رشها بالمبيدات أو أعمال التشحيل وتغذيتها بما يلزم من مواد ضرورية لنموها بشكل طبيعي وسليم خاصة وأنها موجودة في بيئة وصلت فيها درجة التلوث إلى مستوى يستدعي معها متابعتها بعناية خاصة ومستمرة.

2 ـ المشاريع:

أ ـ مشاريع بنى تحتية

يتم حالياً ومنذ أكثر من عام تنفيذ مشاريع بنى تحتية بواسطة شركة متخصصة تشمل تمديد خطوط صرف صحي وسيول أمطار مع أرصفة جديدة وتزفيت لشوارع عديدة وذلك إما استبدالاً لخطوط صرف قديمة لم تعد تتناسب من حيث قدرة التصريف مع النمو السكاني والعمراني الكبير الذي شهدته بلدة حارة حريك وإما انشاء خطوط جديدة لم تكن موجودة أصلاً مثل خطوط تصريف مياه الأمطار مع ما يلزم من اعادة تزفيت وتوسعة الشوارع ضمن حدود التخطيطات المرسومة هذه الأعمال تشمل الشوارع الآتية:

ـ شارع المخيم (حدود بلدة حارة حريك مع مخيم برج البراجنة) للجهة الجنوبية الشرقية.

ـ شارعي المهنية العاملية الشرقي والغربي.

ـ شارع «هدى رمضان» وصولاً إلى طريق المطار.

ـ متفرع شارع «هدى رمضان» شمالاً.

ـ شارع «محمصة الحلباوي» ـ الجامعة اللبنانية.

ـ شارع علامة ـ مطبعة القماطي.

ـ شارع مستشفى الساحل غرباً وصولاً إلى مبنى CIS شرقاً.

ـ شارع مدرسة شريف سليم ـ بنك لبنان والمهجر.

وقد قامت البلدية عبر لجنة الأشغال بالآتي:

1 ـ تم تزويد المقاول بما يلزم من معلومات ومخططات إضافة إلى زيارات متكررة على أرض الواقع لتحديد الريكارات ومناسيبها والتي على أساسها قام الاستشاري بوضع المخططات الضرورية لتنفيذ الأعمال.

2 ـ نفذت فرق أشغال بلدية حارة حريك تسوية قالب بعض الطرقات حيث لزم الأمر كون هذا البند لا يدخل ضمن أعمال المقاول مع ما تطلبه هذا العمل من جهد لتحديد المناسيب وعدم الحاق أي ضرر سواء بمداخل المستودعات أو مداخل الأبنية على جانبي هذه الشوارع.

3 ـ شرك جميع ريكارات الأبنية على الريكارات الجديدة لاستعمال خطوط الصرف الجديدة وعددها بالمئات.

4 ـ المراقبة الدائمة من قبل لجنة الأشغال لسير العمل فنياً وزمنياً وذلك عبر الزيارات المتكررة لمواقع العمل أو الاجتماعات الدورية التي كانت تنعقد في مبنى البلدية بحضور المقاول والاستشاري وإدارة البلدية.

5 ـ مساعدة المقاول بتأمين سلامة المرور وقطع الطرق في أوقات محددة حيث يلزم الأمر وتحويل السير إلى مسارات أخرى حتى يتمكن المقاول من تنفيذ الأعمال بطريقة فنية سليمة.

ب ـ مشروع الغاء المستوعبات المركزية

تعمل البلدية وبالتعاون مع شركة «سوكلين» على إزالة المستوعبات المركزية لما تسببه من ضرر بيئي وذلك ضمن خطة توزيع مستوعبات للمباني ذات أحجام مناسبة حيث يهتم شاغلو أقسام كل مبنى بتوضيب النفايات العائدة لهم بطريقة سليمة وتجميعها ضمن هذه المستوعبات وتقوم شركة سوكلين بتجميع هذه النفايات في حاوياتها ضمن برنامج زمني محدد وقد تم توزيع ما يزيد عن 500 مستوعب صغير في منطقة السهل الواقعة غرب شارع المقاومة والتحرير كخطوة أولى سيتبعها خطوات لاحقة لتعميم التجربة على كامل مساحة بلدة حارة حريك.

ج ـ اعداد المشاريع

تقوم لجنة الأشغال عبر مهندسيها والمراقب العام بتقديم دراسات مشاريع بنى تحتية لبقية الشوارع التي لم يتم تأهيلها بعد بالشكل المطلوب وهي محدودة العدد في نطاق البلدية.

هذه الدراسات تشمل:

1 ـ اعداد المخططات.

2 ـ اعداد دفتر الشروط والمواصفات.

3 ـ اعداد جداول الكميات وتقدير الكلفة المتوقعة.

د ـ الاشراف الفني:

تقوم لجنة الأشغال بمواكبة تنفيذ المشاريع الانشائية وذلك بالتعاون مع اللجنة الفنية ومهندس البلدية وبالتنسيق مع الشركة التي تقوم بتنفيذ هذه المشاريع وتشمل مراقبة الأعمال ـ تقديم الدعم الميداني بواسطة الآليات عندما يستدعي الأمر ذلك توفيراً للأعباء المالية واعطاء الملاحظات الفنية وابداء الرأي للوصول إلى الحل الأمثل. نذكر من هذه المشاريع:

ـ استحداث حسينية مسجد الإمام المهدي (عج).

ـ استحداث المركز الثقافي لبلدية حارة حريك.

شاهد أيضاً

90 متدرب في المرحلة الاول من الفصل الاول للعام 2014

اطلق مركز التدريب والتاهيل المهني والحرفي في بلدية حارة حريك  4 دورات كمرحلة اولى في …

اترك تعليقاً